الشروط والأحكام - البنك الاهلي

الشروط والأحكام


  • التعريفات: يكون للكلمات والعبارات التالية، اينما وردت في الوثيقة المعاني المخصصة أدناه مالم تدل القرينة على غير ذلك
    1. البنك: البنك الاهلي الاردني
    2. العميل: عميل البنك الاهلي الاردني المشترك في خدمات البنك الالكترونية ، سواء كان شخصا طبيعيا او معنويا
    3. الخدمة: الخدمات الالكترونية والمقدمة من البنك للعميل

  • هذا التطبيق ملك للبنك الأهلي الأردني وهو مخصص لعملاء البنك الأهلي الأردني فقط ، إن لم تكن من زبائن البنك يرجى عدم تحميل التطبيق

  • يقر العميل بأنه يخلي البنك من أية مسؤولية ناتجة عن أي عطل او ضرر قد يلحق به نتيجة عدم التزامه (العميل) بالشروط والتعليمات الخاصة بالخدمة المقدمة من البنك او نتيجة سوء استعمال للخدمة من قبله او من اي طرف اخر

  • يكون للبنك ودون أدنى مسؤولية عليه الحق برفض طلب بالاشتراك في الخدمة وذلك دون الحاجة لإبداء الاسباب

  • في حال موافقة البنك على طلب العميل الاشتراك بالخدمة يقوم البنك بتزويد العميل برمز تعريفي (Customer ID) وكذلك مغلف مغلق يحتوي على الرقم السري (Pin Code)

  • يتوجب على العميل فور استلامه لما ذكر في البند السابق اعلاه، التأكد من أن المغلف مغلق إغلاقاً محكماً وبعكس ذلك يجب على العميل فوراً مراجعة الفرع الذي يتعامل معه وإبلاغه بذلك وكذلك في حال فقدان مغلف الرقم السري قبل الإستعمال ولا يكون البنك مسؤولاً اذا لم يتبع العميل الإجراءات المذكورة اما بخصوص السرية حول الرقم والرمز فتكون من مسؤولية العميل وحده

  • يقر العميل بأن جميع العمليات التي تتم من خلال الرمز التعريفي والرقم السري قد تمت من قبله ويكون لها حجية الوثائق الرسمية تجاهه كما يقر العميل بأن البنك لا يتحمل أية مسؤولية ناتجة عن أي من العمليات المنفذة من خلال الخدمة مهما كان نوعها او مصدرها طالما صدرت وفقاً للشروط والرمز الخاص بها

  • في حال علم العميل بأن الرمز التعريفي او الرقم السري قد تم إكتشافهما من قبل أي شخص آخر فيتوجب عليه ابلاغ البنك بذلك من خلال قنوات الإتصال المعتمدة لدى البنك، كما يبقى العميل مسؤولاً عن كافة العمليات التي تتم بإستعمال الرمز التعريفي والرقم السري حتى استلام البنك للتبليغ

  • البنك غير مسؤول عن اية خسائر تلحق بالعميل او غيره نتيجة عن إدخال العميل ارقام الحسابات المحول منها و / او لها بطريقة خاطئة ويكون العميل وحده هو المسؤول بالتدقيق على ارقام الحسابات ويعفى البنك من اية مسؤولية قد تترتب جراء ذلك يقر/يوافق العميل بتحمله أية أضرار أو خسائر قد تلحق به نتيجة شبكات الإتصال والتي تكون خارجة عن إرادة البنك ومنها على سبيل المثال لا الحصر سوء شبكات الإتصال المستخدمة من قبل العميل و/أو سوء الإرسال و/أو تعذر/ تأخير عملية الإتصال بالخدمة لأي سبب و/أو ضعف الشبكة و/أو نتيجة لأعطال فنية وتقنية و/أو الإستخدام الخاطئ للخدمة من قبل العميل وغيرها ودون تحمل البنك أدنى مسؤولية

  • يحق للبنك إجراء تعديل او تغيير على الشروط والتعليمات والبرمجيات الخاصة بالخدمة ومراعاة إشعار العميل بذلك وبمجرد إشعار العميل بالتعديل أو التغيير وإستخدامه الخدمة بعد التعديل يعتبر قبولا وموافقة منه على التغيير أو التعديل وذلك تجنا من إي إعتراض لدى العميل بخصوص التغيير أو التعديل

  • في حال قرر البنك وفقاً للظروف الخاصة به فرض أية رسوم و/ أو عمولات و/أو أجور على أية من هذه الخدمات المقدمة وبعد اشعار العميل والحصول على موافقته فإنه يفوض البنك لقيد أي من تلك المصاريف و/أو العمولات و/أو الأجور على اي من حساب من حساباته وبخلاف ذلك تُعتبر الخدمة ملغاة

  • في حال طلب العميل دفتر شيكات عن طريق الخدمة يكون للبنك الحق في الموافقة على طلب او رفضه وفي حال الموافقة فان العميل يفوض البنك بقيد الرسوم على حسابه و/أو حساباته ويكون على العميل مراجعة فرعه لإستلام الدفتر أصولياً

  • يلتزم العميل بأن لا يتجاوز الحد الاعلى المسموح به يومياً بالتحويل وضمن الرصيد الفعلي المتوفر في الحسابات وذلك وفقا لتعليمات البنك بهذا الخصوص وبخلاف ذلك يعتبر طلب التحويل لاغياً ولا يتحمل البنك أية مسؤولية ناتجة عن عدم تنفيذ طلب التحويل

  • يقر العميل بأن جميع العمليات قد تمت بموافقته طالما صدر الأمر مستوفياً للشروط وبالتالي لا يستطيع إلغاء أية عملية منفذة من خلال الخدمة مع الإحتفاظ بحقه في تقديم الإعتراض بالخصوص

  • ما لم يستلم البنك اعتراضاً خطياً من قبل العميل وخلال خمسة عشر يوماً من تاريخ حدوث أي خطأ فتعتبر جميع العمليات التي تمت صحيحة

  • يعتبر الرمز التعريفي و كلمه السر بمثابة توقيع و إقرار من العميل بالموافقة على تنفيذ أي طلبات أو خدمات أو أوامر بالتحويل، و بالتالي فإن العميل هو المسؤول منفرداً عن جميع العمليات المنفذة عن طريق القنوات الالكترونية و لا يقبل أي طعن بأن الأرقام السرية قد تم نشرها واستخدامها من طرف آخر و يتعهد العميل بعدم إلحاق أي ضرر بأي رمز تعريفي أو كلمة سر للخدمات المصرفية عبر الهاتف أو البيانات أو البرامج المصاحبة للخدمة، مع تحمله كامل التبعات القانونية في حال مخالفة ذلك

  • يقر العميل بأنه في حال ثبت لاحقاً أن هناك خطأ في المعلومات التي قام بتزويدها للبنك والتي يتم إعتمادها عند فتح الحساب والتي منها على سبيل المثال البريد الإلكتروني ورقم الهاتف النقال الخاص بالعميل ، فإنه وحده يتحمل كامل المسؤولية المالية والقانونية التي تترتب في حال إجراء أي معاملة مالية من خلال هذه الخدمة، وفي حال طلب العميل تغيير معلوماته و/أو طلب تعديل على الخدمة و/أو طلب إعادة تنشيط الخدمة يجب عليه إعلام البنك بذلك فورا عن طريق زيارة البنك شخصيا وتحديث بياناته أو إرسال كتاب خطي بذلك، وفي حال طلب وقف الخدمة وعدم تمكنه من الحضور إلى البنك فإنه يفوض البنك بوقف الخدمة مؤقتا إما من خلال الفرع أو من خلال مركز الإتصال أو من خلال الخدمة الإلكترونية ويقر العميل بصحة التسجيلات الصوتية

  • يلتزم العميل بمراجعة البنك لإعادة تنشيط الخدمة في حال توقفها بسبب إستعمال كلمة السر للدخول إلى الخدمة خطأ أكثر من 3 مرات

  • يخلى طرف البنك من أيه مسؤولية ناجمة عن استخدام العميل لأيه برمجيات أو أجهزه تعرض أمن و فعاليه الخدمة و تؤدي لكشف بيانات العميل

  • يفوض العميل البنك بإرسال إسم المستخدم والرقم السري لجميع المعاملات الإلكترونية عن طريق قنوات الإتصال الإلكترونية مثل الإنترنت والبريد الإلكتروني والرسائل القصيرة عبر الهواتف المحمولة وبحسب المعلومات المدرجه في أنظمة البنك والخاصة بالعميل

  • يعتبر العميل مسؤولاً عن توفير وصيانة الأجهزة الخاصة به و كافه ما يستلزمه تشغيلها من مصاريف و رسوم هاتفيه متعلقة بربط جهازه بالخدمات المصرفية الالكترونية و أي رسوم يتقاضاها أي مزود لخدمه الدخول إلى الانترنت

  • للبنك الحق بإضافة أي رسوم و/أو عمولات على استخدام القناة الالكترونية والاستفادة من الخدمات المقدمة من خلالها بحيث يتم الحصول على موافقة العميل مسبقاً وذلك حسب جدول الرسوم والعملات التي يقررها البنك من وقت لآخر

  • يحق للبنك رفض تنفيذ أي إجراء و/أو تعليمات يقدمها العميل على أن يقوم البنك بتوضيح المبررات وأسباب الرفض (للتوضيح: قد يكون السبب أن المطلوب لا يتفق مع القوانين السارية أو الممارسات المصرفية، أو مكافحة غسل الأموال) كما أن البنك لن يتحمل أية مسؤولية مهما كانت عن عدم تمكنه من إجراء و/أو تنفيذ أي من تعليمات العميل لسبب يعود إلى مشكلات فنية أو قوى قاهرة

  • يوافق العميل و يقبل و يتعهد بالمحافظة على سريه اسم المستخدم و الرقم السري الخاص بالخدمات المصرفية الالكترونية سواء الصادرة من البنك أو التي يقوم العميل بإنشائها، ويقر العميل بأنه في حال تلف الهاتف النقال أو فقدانه أو سرقته أو فقدان كلمة السر و/أو البريد الألكتروني فإنه يلنزم بإبلاغ البنك بالسرعة الممكنة مع تحمله كامل المسؤولية ويتحمل العميل وحده أي تسريب يتعلق بالمعلومات الخاصة بحسابه أو من ينتج عن تسريبها نتيجة خطأ في إستخدام هاتفه النقال أو تحميل أي برامج على الهاتف النقال

  • أقر العميل بأن البنك و الجهات التابعة له و موظفي البنك غير مسئولين عن أي خسائر أو أضرار أو مطالبه ماليه أو خلافها ناتجة عن استعمال هوية المستخدم و الرقم السري، و يلتزم العميل بإخطار البنك (هاتفياً/كتابياً) إذا تبين له أن هوية المستخدم و الرقم السري قد أصبحا معلومين لأخريين حتى يتمكن البنك من إتخاذ الإجراءات اللازمة حسب الأصول ، ويكون العميل مسئولا عن جميع المعاملات و التعليمات الصادرة منه لحين إستلام البنك للإخطار الوارد من العميل و يسقط العميل حقه بأي مطالب عن أية خسائر أو أضرار ناتجة عن إفصاح العميل عن المعلومات السرية و/أو المعلومات المرسلة للهاتف المحمول في حال كان هذا الهاتف النقال في حوزة شخص أخر

  • يحق للبنك إلغاء هذه الخدمات في أي وقت شريطة إشعار العميل مسبقاً، كما يجوز للعميل إلغاء الاشتراكات بموجب طلب خطي للبنك مع مسؤوليته عن العمليات والخدمات التي تمت وبحد أقصى لحين انتهاء يوم العمل نفسه من تاريخ إستلام البنك لطلب الإلغاء

  • لا يقدم البنك أي تعهدات أو ضمانات فيما يتعلق بالجودة أو السرعة أو الأداء أو الدقة أو خلاف ذلك ، و لا يضمن خلو نظام الخدمات الالكترونية من الأخطاء أو العيوب ، و قد اقر العميل بإخلاء مسؤولية البنك عن جميع ما يتعلق بذلك دون تعد أو تفريط متعمد من البنك

  • يحتفظ العميل بحقه في الإعتراض على عمليات التحويل التي تتم من خلال هذه الخدمة من قبله ووفقاً لما نصت عليه التعليمات والقوانين النافذة

  • تعد البيانات و المعلومات التي يتسلمها العميل من البنك أو أي جهة مزوده موثقه ، و يتم تزويد المستخدم بها على أساس بذل الجهود الممكنة لضمان راحة المستخدم ، لكنها ليست مضمونه ، و بالتالي لا يعد البنك مسئولا عن أي نقص أو عدم دقه في تلك البيانات و المعلومات ، أو اكتمالها أو توفرها ، أو وقت وصولها ، أو أي قرار آخر يتم اتخاذه باستخدام تلك البيانات و المعلومات

  • لن يكون البنك مسئولا عن أي فايروس حاسوبي ، أو مشكلات ذات علاقة بالمعلومات المقدمة تنشا عن خدمات تقدمها أي جهة مزوده للمعلومات ، أو قد تنشا من الجهاز الشخصي للمستخدم كما لا يتحمل البنك أي مسؤولية عن أي اختراق أو قرصنه

  • يتحمل العميل كافه المسؤولية في حال قيامه بإيقاف أي شيكات معارض بوفائها و لا يتحمل البنك أي مسؤولية تجاه ذلك

  • يقدم البنك على منح الخدمات المصرفية الالكترونية لحسابات الشركات و/أو الحسابات المشتركة بعد توقيع جميع المفوضين بالتوقيع على حسابات الشركة و/أو الحسابات المشتركة على نموذج طلب الاشتراك في الخدمات الالكترونية، وتوقيعهم مجتمعين على نموذج تفويض احدهم أو تفويض شخص آخر على استخدام الخدمات الخدمات المصرفية الالكترونية ، ويكون هوية المستخدم و كلمه السر بمثابة توقيعهم مجتمعين متضامنين و متكافلين ، ولا يقبل أي طعن بأن هوية المستخدم و كلمه السر قد تم نشرها أو تداولها من أي من الشركاء و/أو أطراف الحسابات المشتركة

  • يقر العميل بأنه على علم بأنه قد لا يتم تنفيذ معاملاته ضمن الإطار الزمني المتوقع نتيجة كمية المراسلات غير المتوقعة عبر الشبكة أو إنقطاعها والتي قد تؤدي إلى تأخر في إرسال المعلومات والتي تكون خارجة عن إرادة البنك ومسؤوليته

  • هذه الاتفاقية ستحكمها و تنظمها القوانين السارية في دوله فلسطين ، كما أن أي بند من بنودها سوف يخضع للاختصاص القضائي للمحاكم الفلسطينية

  • يقر العميل و يوافق على أنه عند توقيعه على هذه الاتفاقية للاشتراك بالخدمات المصرفية الالكترونية ، سيكون قد اطلع و قرأ ووافق على الأحكام و الشروط الخاصة بالخدمات أو المعاملة المطلوبة و يوافق على الالتزام بها و التصرف وفقا لها موافقة العميل على هذه الشروط و الأحكام تعني تفويض البنك بالاستعلام عن العميل على نظام الشيكات المعادة للخدمات التي تتطلب ذلك من المفهوم بان استخدام هذه الخدمة تتعلق فقط بصاحب الحساب ويتعهد العميل بعدم استخدام هذه الخدمة من قبل اشخاص مدرجين على القوائم العالمية او استخدام الخدمة لأجراء عمليات لصالح اشخاص مدرجين على القوائم وانني اتعهد بالالتزام بجميع تعليمات وقوانين مكافحه غسل الأموال وتمويل الإرهاب وبخاصه قانون 20/2015 وتعديلاته

  • يجب أن يتخذ العميل كافة التدابير الأمنية على جهاز المحمول كما هو موصى به من قبل البنك من وقت لآخر، وإلا فإنه سيتحمل المخاطر و العواقب والخسائر المرتبطة بها والتي قد تنشأ من او في ما يتعلق بجهاز المحمول واستخدام الخدمة المصرفية عبر الهاتف المحمول ومن هذه التدابير:

    1. عدم كتابة او تسجيل تفاصيل الحساب البنكي ( اسم المستخدم ، كلمة المرور ) الخاصة بك بطريقة تسمح لشخص آخر الاطلاع عليها وفهمها ، كما يجب ان يكون مستوى كلمة المرور قوي من ناحية أمنية ويصعب تخمينه

    2. الحرص و التأكد من عدم اطلاع أي شخص آخر على التفاصيل الأمنية الخاصة بك عند اعدادها او إدخالها

    3. اختيار كلمة مرور خاصة بالحساب البنكي وعدم اختيار كلمات مرور مشابه لحساب آخر على الانترنت

    4. ضمان عدم قدرة أي شخص آخر الدخول على الهاتف النقال الخاص بك ، من خلال استخدام خاصية الدخول البيومتري ( البصمة ) وعدم تسجيل ( بصمة ) لشخص آخر على الجهاز الخاص بك مع تحمل المسؤولية عن أي دفعات او خسائر ناتجة عن ترك الجهاز الخاص بك بوضع غير آمن

    5. عدم استخدام خاصية المصادقة من خلال التعرف على الوجه اذا كان لديك اخوة توأم سيامي على الجهاز الخاص بك

    6. عدم اتخاذ اجراء لتعطيل خصائص أمنية في جهاز المحمول الخاص بك قد تسبب اختراق الجهاز وقرصنة المعلومات البنكية

    7. عدم الإفصاح عن تفصيل الأمن الخاصة بحسابك لأي شخص آخر

    8. تغير تفاصيل الأمان فورا" وإبلاغ البنك في حال الاشتباه بوجود شخص آخر لديه صلاحية الوصول الى حساب تطبيق النظام البنكي

    9. تسجيل الخروج من التطبيق بمجرد الانتهاء من استخدام خدمات التطبيق المصرفية ، وعدم ترك التطبيق قيد التشغيل في الخلفية

    10. قم بتحديث التطبيق عند استخدامك للخدمة في حال وجود نسخة جديدة يتم الاشعار بها

    11. كن حذراً من أية رسائل إلكترونية مشتبه بها تمنحك الفرصة للحصول على مبالغ مالية مقابل خدمات أو مقابل استخدام حسابك لتحويل الأموال إليه ، حيث لن يقوم البنك بطلب أي معلومات سرية تخص حسابك

    12. جنب استخدام تطبيق الأهلي للخدمات المصرفية من خلال الأجهزة المعدلة (Jailbreak ,root ( كونه يزيد من فرصة الاختراق

    13. القيام بتحميل برامج للحماية من الفيروسات على الجهاز الذكي

    14. القيام بتحميل التطبيق فقط من خلال المتاجر الرسمية الآمنة وعدم القيام بتحميلها من متاجر أخرى غير رسمية المسؤولية عن اعلام البنك في حال تغير رقم المحمول

    15. حذف التطبيق في حال اردت تبديل او التخلص من الجهاز المحمول

  • يقر العميل بصحة قيود البنك وسجلاته وبحيث تعتبر بينة قاطعة وملزمة له في هذا المجال ولا يحق له الطعن بها او الاعتراض عليها ويتنازل عن حقه بتوجيه اليمين الحاسمة للبنك و/أو طلب إبراز دفاتره وحساباته لدى أية محكمة من المحاكم و/أو طلب (إجراء خبرة) محاسبية عليها

  • تكون المحاكم الفلسطينية هي المحاكم المختصة بالنظر في اي نزاع قد ينشأ ويكون متعلقاً بتطبيق و/او تفسير هذه الشروط والتعليمات او ناتجاً عن استعمال الخدمة